صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع العاشر للجنة الفنية لمبادرة الاحصاءات العربية "عربستات"

عقدت اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" اجتماعها العاشر في مدينة أبوظبي يومي الأربعاء والخميس الموافقين 8 و9 نوفمبر 2023 بحضور أكثر من 80 مشاركاً من المراكز الإحصائية الوطنية، والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية والاقتصاد في الدول العربية، وعدد من الخبراء الدوليين والإقليميين في المجالات الإحصائية. 

 

حضر الاجتماع كل من صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وبنك التسويات الدولية، والبنك الإسلامي للتنمية، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، والمجلس النقدي الخليجي، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.

 

تناول الاجتماع العاشر عدداً من الموضوعات الإحصائية ذات الأولوية للدول العربية، بما يتوافق مع أهداف المبادرة، ومقترحات وزارات المالية والبنوك المركزية والأجهزة الإحصائية والمؤسسات الإقليمية والدولية في مجالات العمل الإحصائي.  يشمل جدول الأعمال عدة مواضيع تغطي الإحصاءات البيئية والاقتصاد الأخضر، وإحصاءات الزراعة والغذاء، واتساق إحصاءات الاقتصاد الكلي، وإحصاءات مالية الحكومة، وإحصاءات التجارة الإلكترونية، وإحصاءات الاستقرار المالي، ومؤشرات رأس المال البشري، والأدلة والمنهجيات الإحصائية المطبقة في الدول العربية.

 

جدير بالذكر أن مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" التي يتولى صندوق النقد العربي أمانتها، قد تم إطلاقها خلال اجتماع مجلس وزراء المالية العرب المُنعقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في أبريل من عام 2013، بهدف تعزيز التعاون الإحصائي بين الدول العربية، ودعم قدرات الجهات المعنية بالعمل الإحصائي في هذه الدول على صعيد إنتاج ونشر الإحصاءات وفقاً لأحدث الأدلة والمنهجيات الدولية من خلال تقديم المشورة والمعونة الفنية والتدريب، للمراكز الإحصائية الوطنية والهياكل الإحصائية في البنوك المركزية ووزارات المالية.

 

بهذه المناسبة، أشار معالي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي إلى حرص أمانة اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" على الارتقاء بالمنهجيات والأدلة الإحصائية في الدول العربية، كما نوّه بالجهود المبذولة في إطار مبادرة "عربستات" بالتعاون مع المؤسسات الدولية والإقليمية الشريكة في تقديم الدعم والمشورة والمعونة الفنية في مجال جمع وإنتاج ونشر الإحصاءات في الدول العربية، وتطوير الأدلة والمنهجيات الإحصائية المتبعة وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، وتعزيز التنسيق بين المؤسسات الإحصائية، وتبادل الخبرات.

 

بهذه المناسبة جاء في كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

 

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يطيب لي أن أرحب بكم في الاجتماع العاشر للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"، كما أتوجه بالشكر لكم جميعاً على تلبية الدعوة لحضور الاجتماع وعلى حرصكم المتواصل على دعم المبادرة وتبادل التجارب وإثراء الحوار بهدف تعزيز وتطوير العمل الإحصائي في دولنا العربية.

 

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة الحضور،،

من أهداف مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" تطبيق أحدث الأدلة والمنهجيات الإحصائية الدولية، وتأهيل قدرات الموارد البشرية العاملة في المراكز الإحصائية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية ووزارات المالية، وحثهم على استخدام أحدث المعايير الدولية في إعداد المؤشرات الإحصائية ونشرها، إضافةً إلى تعزيز التعاون المشترك من أجل تحقيق الاتساق في  منهجيات العمل الإحصائي.

تقوم المؤسسات المعنية بالعمل الإحصائي بدور بالغ الأهمية في جمع وإنتاج ونشر الإحصاءات بما يتلاءم مع احتياجات المستفيدين، وهو ما يتطلب جهداً وتعاوناً بين العديد من الجهات لتعزيز إنتاج ونشر الإحصاءات بالدورية والموثوقية المطلوبة.

شهدت العديد من الدول العربية تطورات ملموسة في مجال المسوحات الميدانية، إلا أنه في ظل الحاجة المتزايدة للبيانات، أصبح من الضروري تعزيز وضع الآليات المناسبة لاستغلال الكم الهائل من البيانات المتوفرة في السجلات الإدارية، التي تعتبر أحد أهم المصادر الأساسية والهامة التي يمكن الاستفادة منها بكلفة أقل نسبياً من تكلفة القيام بالمسوحات. وقد سعت العديد من الأجهزة الإحصائية في دولنا العربية إلى استخدام التقنيات الحديثة في تجميع البيانات ونشرها، واعتماد منهجيات لتقييم اتساق الاحصاءات.

ركزت الجهود المبذولة في إطار مبادرة عربستات بالتعاون مع المؤسسات الدولية والإقليمية الشريكة خلال السنوات السابقة على إعداد دراسات حول وضع الإحصاءات في الدول العربية، والمساهمة في تقديم المشورة والمعونة الفنية في مجال العمل الإحصائي ونشر الإحصاءات، وتطوير الأدلة والمنهجيات الإحصائية المتبعة وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، وتعزيز التنسيق بين المؤسسات الإحصائية، وتبادل التجارب والخبرات.

أما في مجال تطوير قدرات الكوادر العاملة في البنوك المركزية ووزارات المالية والأجهزة الإحصائية في الدول العربية، فيحرص معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية على تنظيم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في إعداد الإحصاءات حسب الأدلة والمنهجيات الإحصائية الدولية.

يعتبر تطوير العمل الإحصائي في دولنا العربية ركيزةً أساسيةً يعمل عليها صندوق النقد العربي الذي يتولى أمانة اللجنة الفنية لمبادرة "عربستات"، حيث تقوم أمانة اللجنة الفنية بإعداد العديد من الاستبيانات الدورية، التي تستهدف تقييم الوضع الحالي للأدلة والمنهجيات الإحصائية في الدول العربية ومدى التقدم المحقق على صعيد تبني المنهجيات الإحصائية الدولية الحديثة، وتحديد أهم التحديات التي تواجهها عند إعداد الإحصاءات المعنية، وكذلك المتطلبات التي تساهم في تحسين جودة الإحصاءات العربية من واقع مرئيات البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية، والأجهزة الإحصائية الوطنية.

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة الحضور،،

كما تعلمون تحرص أمانة اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" في صندوق النقد العربي على الارتقاء بالمنهجيات والأدلة الإحصائية في الدول العربية بما يخدم حاجيات المستخدمين، لذلك قامت أمانة اللجنة الفنية بإدراج موضوعات تكتسي أهمية للدول العربية والمؤسسات المعنية بالعمل الإحصائي، حيث يتضمن جدول أعمال الاجتماع العاشر لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" مواضيع متخصصة، بما يشمل: الإحصاءات البيئية والاقتصاد الأخضر، وإحصاءات الزراعة والغذاء، واتساق إحصاءات الاقتصاد الكلي، وإحصاءات مالية الحكومة، وإحصاءات التجارة الإلكترونية، وإحصاءات الاستقرار المالي، ومؤشرات رأس المال البشري، والأدلة والمنهجيات الإحصائية المطبقة في الدول العربية.

الحضور الكريم،

نتطلع جميعاً في إطار مبادرة عربستات إلى استمرار التنسيق والتواصل على المستوى العربي والإقليمي والدولي لتقديم أوجه الدعم اللازم لدولنا الأعضاء من أجل النهوض بالعمل الإحصائي العربي.

في الختام، أرجو لاجتماعكم هذا كل النجاح، وأتوجه بالشكر مُجددا لممثلي الهيئات والمؤسسات الإحصائية، والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية العربية والمشاركين من المؤسسات الإقليمية والدولية على تعاونكم معنا في تنفيذ أنشطة وبرامج المبادرة.

كما أود أن أنتهز هذه المناسبة لأعرب عن خالص تقديرنا للسلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مقر صندوق النقد العربي، لما تقدمه من دعم كبير يساهم في نجاح الصندوق في القيام بالمهام والأغراض المناطة به.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ودمتم في حفظ الله.