التعريف بالمعهد

أولاً: إنشاء المعهد

تم إنشاء المعهد عام 1988. خلال مسيرته الطويلة والمليئة بالعطاء، توفر لصندوق النقد العربي خبرة متراكمة في مجال التدريب من خلال معهد التدريب وبناء القدرات، أعطته ميزة نسبية عالية، تمكنه من تقديم برامج تدريبية متقدمة في القضايا والمجالات التي تهم الدول الأعضاء، خصوصا في ظل تفاوت القدرات في هذه الدول وتباين الاهتمام بالقضايا والمواضيع التدريبية. كما أن هناك حاجة ملحة لمواصلة تطوير دور المعهد كمركز للتدريب والمعرفة، من خلال التعاطي مع القضايا والمواضيع الهامة في المنطقة العربية، أخذا بالاعتبار تباين القدرات في الدول العربية واختلاف الاحتياجات التدريبية. وتشمل التوجهات الاستراتيجية لصندوق النقد العربي على مدى عشرين سنة قادمة مساندة الدول العربيّة في جهودها لبناء القدرات من خلال برامج التدريب للكوادر والمختصين في القطاعات الاقتصادية والمالية والنقدية والتجارية والإحصائية لتمكينها من تطبيق برامج الإصلاح والتطوير، إضافة لتوفير الدراسات والبحوث والإحصاءات التي تساهم في بلورة السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية من خلال النشاط البحثي والإحصاءات والتواصل مع الدول العربيّة، وبرامج الاستثمار وإدارة الاحتياطيات.

كذلك فقد وضع صندوق النقد العربي في إطار الاستراتيجيّة الخمسيّة 2020-2025 وعلى ضوء التوجهات الاستراتيجيّة التي بنى الصندوق رؤيته 2040 على أساسها، واخذاً بالاعتبار أولويات احتياجات الدول العربيّة، وضع هدفاً كاملاً يتعلق بتعزيز دور الصندوق كمركز تميز للمعرفة وبناء القدرات (الهدف الرابع ضمن رؤية الصندوق 2040 والخطة الخمسية 2020-2025).

ثانياً: أهداف معهد التدريب وبناء القدرات

يهدف معهد التدريب وبناء القدرات توفير برامج المعونة الفنية المتصلة بالتدريب وبناء القدرات مهنياً وفنياً لتطوير الكوادر الرسمية في الدول الأعضاء في مجالات تخصص الصندوق، ووضع وتطوير آليات العمل بما يواكب التطور مع التقنية ويستجيب لاحتياجات الدول العربية، وكذلك توفير شبكة معرفة للصندوق والدول الأعضاء، وإجراء الدراسات والأبحاث والمسوحات ذات العلاقة.

ثالثاً: وسائل تحقيق الأهداف

يحقق معهد التدريب وبناء القدرات أهدافه من خلال القيام بالأنشطة التالية:

  • تنظيم وإعداد وتقديم دورات تدريبية متخصصة في عدد من المجالات الاقتصادية والمالية و النقدية والإحصائية، موجهة بشكل رئيس إلى القيادات المتوسطة في الأجهزة النقدية والمالية والاقتصادية و الاحصائية في الدول الأعضاء، بهدف تعزيز وتحسين المقدرة الفنية لهذه الأجهزة ومساعدتها على وضع ومتابعة تنفيذ السياسات الاقتصادية وتحليل آثارها واستخلاص نتائجها.
  • إجراء البحوث والدراسات الهادفة إلى تعميق المعرفة بالقضايا ذات الصلة بالسياسات الاقتصادية في الدول الأعضاء.
  • نشر حصيلة الندوات وحلقات العمل والدراسات في كتب وأوراق توزّع على مختلف الجهات المعنية بالشؤون الاقتصادية والمالية العربية.
  • المشاركة مع خبراء الصندوق في إعداد الأبحاث الاقتصادية وبعثات المشاورات التي يوفدها الصندوق إلى الدول الأعضاء، واستضافة باحثين وخبراء ومحاضرين خارجيين للمساهمة في أعمال البحث والتدريب.
  • تنظيم وإقامة ندوات وحلقات عمل علمية متخصصة حول القضايا الهامة المتصلة بصياغة السياسات الاقتصادية في الدول الأعضاء، وتنفيذها ومتابعتها، لمنفعة القيادات العليا من المسؤولين في الدول الأعضاء في الصندوق.
  • الإشراف على مكتبة الصندوق بحيث يتم تزويدها بالمراجع والدوريات العربية والأجنبية، التي تعنى بالموضوعات الاقتصادية والمالية والنقدية والاحصائية المختلفة، بهدف جعلها مكتبة إقليمية متخصصة ومتميزة، توفر للدارسين والمتدربين والعاملين في الصندوق مرجعاً ثرياً، يتيح لهم فرص الاطلاع المستمر على كل ما هو حديث في هذه المجالات.

ويراعي المعهد بقدر الإمكان في تخطيط وتنفيذ أنشطته عدم الازدواج مع أنشطة المعاهد الإقليمية والدولية الأخرى. ويسعى، حيثما كان ذلك ممكناً، لوضع ترتيبات تعاون مع هذه المعاهد، وذلك بهدف تبادل الخبرة والمعرفة والإفادة من تجاربها.

رابعا: نشاط المعهد والتعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية

تتضمن أنشطة معهد التدريب وبناء القدرات تقديم دورات تدريبية تحضُرها كوادر متوسطة وعليا في الأجهزة المعنية بالشأن الاقتصادي في الدول الأعضاء كوزارات المالية والبنوك المركزية ووزارات التجارة وهيئات الإحصاء، إضافة إلى حلقات عمل وندوات يشارك فيها كبار المسؤولين في الأجهزة المختصة. وتتم هذه النشاطات بالتعاون مع مؤسسات إقليمية ودولية بهدف الاستفادة من خبراتها وتبادل المعرفة حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وينظم المعهد معظم أنشطته في مقره بأبوظبي، حيث تم تجهيز قاعتين كبيرتين للمحاضرات وقاعات حلقات العمل بأحدث المعدات والأجهزة ووسائل التدريب اللازمة، وإتاحة الاستفادة للمتدربين من المراجع الموجودة في مكتبة الصندوق.

خامسا: نشاطات المعهد

الدورات التدريبية

يهدف المعهد من نشاطه التدريبي إلى المساهمة في بناء وتطوير قدرات وكفاءات العاملين في الأجهزة المالية والنقدية والاقتصادية و الاحصائية في الدول الأعضاء وذلك بغية تحسين أداء هذه الأجهزة وزيادة فعاليتها. ويهتم المعهد بصورة خاصة بالتدريب المتخصص ووثيق الصلة بمجالات عمل الصندوق التي يساعد تحسين الأداء فيها على تحقيق أهدافه الأساسية. لذلك فقد اعتمد المعهد سلسلة من الدورات التدريبية التي يتكرر تقديم بعضها بانتظام، وتهدف في مجموعها إلى الإسهام في تطوير وتقوية القدرات والمهارات الفنية في مجالات أساليب التحليل الاقتصادي، وإدارة كل من الاقتصاد الكلي، والمصروفات العامة، والإيرادات العامة، والقطاع الخارجي، وتحليل السياسات المالية والنقدية وسياسات أسعار الصرف والإصلاح المالي والبرمجة المالية، إضافة إلى تجميع وإعداد وتحليل إحصاءات الحسابات الاقتصادية الكلية المتمثلة في إحصاءات ميزان المدفوعات، وإحصاءات مالية الحكومة، والإحصاءات النقدية والمصرفية، والحسابات القومية، وإحصاءات الدين الخارجي والاحتياطيات الأجنبية الرسمية. إضافة إلى ذلك، يقوم المعهد من وقت لآخر بتصميم وتقديم دورات خاصة لتلبية احتياجات محددة أو تناول موضوعات ذات أهمية خاصة للدول الأعضاء أو عدد منها. تغطي هذه الدورات موضوعات متعددة تهم المصارف المركزية والقطاعات المالية بشكل عام. وقد قام المعهد في هذا الإطار ومنذ إنشائه بتنظيم وعقد عدد من هذه الدورات في مجالات الرقابة على المصارف وإدارة المحافظ الاستثمارية والاحتياطيات وإحصاءات الأسواق المالية.

الأبحاث والدراسات

إضافة إلى الدورات التدريبية، يقوم أعضاء الهيئة التدريبية في معهد التدريب وبناء القدرات بإعداد الأبحاث في الجانبين التطبيقي والتحليلي من العلوم الاقتصادية، خاصة ما يتعلق بسياسات الإصلاح الاقتصادي ومختلف المجالات النقدية والمالية والتجارية. تأتي هذه الأبحاث في إطار مشاركة الصندوق في الندوات، أو في شكل مساهمة من المعهد في النشاط البحثي للصندوق بالمشاركة مع أعضاء الدوائر الفنية المختصة، أو المقالات العلمية التي يعدها للنشر أعضاء الهيئة التدريبية للمعهد.

 

سادساً: التعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية

يسعى معهد التدريب وبناء القدرات لتوفير الدورات وحلقات العمل ذات البرامج والمواضيع الثرية والمتقدمة التي يقدمها خبراء ذوي كفاءة ودراية. فبالإضافة إلى هيئة التدريب الدائمة في المعهد والخبراء في الدوائر الاخرى، يستعين المعهد بخبراء وفنيين من مؤسسات ومنظمات إقليمية ودولية مميزة في تقديم وتصميم هذه النشاطات. ومن أبرز المؤسسات التي يتم التعاون معها في مجال الدورات التدريبية: صندوق النقد الدولي، بنك التسويات الدولية، منظمة التجارة العالمية، البنك المركزي الألماني، بنك انجلترا المركزي، البنك المركزي الفرنسي، البنك الإسلامي للتنمية، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، مجلس الخدمات المالية الإسلامية، المنظمة اليابانية للتعاون الدولي، نظام الاستقرار الأوروبي، البنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، مجموعة البنك الدولي، مجموعة العمل المالي لمنظمة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

Top