إصدارات اللجنة

الإطار الرقابي للقيم المخزنة وعمليات الدفع الإلكتروني .تجربة المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة

ادارة التعثر في نظم البنية التحتية المالية

احتياجات الارتقاء بنظم الدفع صغيرة القيمة

قضايا تطوير نظم الحفظ المركزي للأوراق المالية ودور المصارف المركزية

دراسة نظم الدفع عبر الهاتف المحمول 2013

تقدم هذه الورقة تعريفا بهذه الخدمة وأبعادها ومتطلبات التعامل معها من قبل السلطات الإشرافية، وتحديدا الإدارات المعنية بنظم الدفع والرقابة المصرفية. واشتلمت الورقة على مقدمة، ونظام الدفع عبر الهاتف المحمول، والمسؤوليات وأدوار الأطراف، والحسابات المرتبطة بالنظام، وحماية عملاء النظام، والتحديات على البنوك المركزية، وأوضاع نظم الدفع عبر الهاتف المحمول في الدول العربية، وأخيرا الخلاصة والتوصيات والملاحق.

PDF icon نظم الدفع عبر الهاتف المحمول - الأبعاد والقواعد المطلوبة.pdf

كتاب مجلس المدفوعات الوطني 2013

الإطار القانوني لنظم الدفع 2012

قام فريق عمل منبثق عن اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية بإعداد هذه الورقة التي تهدف إلى إبراز الأهمية المتزايدة للإطار القانوني لنظم الدفع وتوضيح القضايا الرئيسة الواجب دراستها في هذا الإطار، بالإضافة إلى مسؤوليات ودور البنوك المركزية. كما تتضمن الورقة أيضا على نموذج لقانون خاص بنظم الدفع من أجل الإسترشاد به بالاضافة إلى ملخص عن التحولات التي عرفها الإطار القانوني لنظم الدفع في الجمهورية اللبنانية. ويتضمن الجزء الأخير الخلاصة والتوصيات والملاحق.

PDF icon القانوني لنظم الدفع.pdf

إطار ربط المحولات 2011

ورقة عمل حول إطار ربط محولات الدفع الوطنية في الدول العربية

قام فريق منبثق عن اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية بإعداد هذه الورقة التي تهدف إلى تحديد عناصر الاتفاق الذي يتم في حالة أن طرفين يدير كل منهما محولا رغبا في إبرام اتفاقية بموجبها يتم قبول البطاقات المصدرة من أحد الأطراف بشبكة الربط الخاصة بالطرف الآخر. وتستعرض الورقة في عدة فقرات اسلوب عمل المحولات، والخدمات التي تقدم من خلال البطاقات، وأهمية الربط الاقليمي بين محولات الدول العربية، والتطور في أعمال المحولات بالدول العربية، وأخيرا، العناصر المهة لاتفاقية الربط بين محولين والخلاصة والتوصيات.

PDF icon connecting payments transfer.pdf

مبادئ الإشراف على أنظمة الدفع والتسوية ومسؤوليات المصارف المركزية

استعرضت الورقة المبادئ الأساسية للإشراف الفعال الصادرة عن لجنة نظم الدفع والتسوية التابعة لبنك التسويات الدولية ، كما تعرضت للممارسات القائمة لدى المصارف المركزية العربية . وفي الخلاصة والتوصيات أوصت الورقة المصارف المركزية العربية بإدخال وتفعيل وتوفير المستلزمات المطلوبة للوظيفة الإشرافية بشكل فعال على كافة أنظمة الدفع والتسوية ، والاسترشاد بالمبادئ الدولية المشار إليها في هذه الورقة .

PDF icon مبادئ الإشراف على أنظمة الدفع والتسوية ومسؤوليات المصارف المركزية
Top