صندوق النقد العربي ينظم دورة "التقنيات المالية الحديثة وتقنيات البلوكشين" أبوظبي – دولة الامارات العربية المتحدة

07-07-2019

افتتحت صباح اليوم دورة "التقنيات المالية الحديثة وتقنيات البلوكشين" التي ينظمها معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة
7 - 11 يوليو 2019. 

أدى تسارع دخول التقنيات الحديثة في النشاط الاقتصادي والمالي وما يعرف بالثورة الرقمية في الآونة الأخيرة إلى حدوث تحولات غير مسبوقة بالصناعة المالية والمصرفية، في القطاع المصرفي، وتمويل الشركات والأسواق المالية وقطاع التأمين، ونظم الدفع والتسوية، وأنشطة الاستثمار في الأسواق المالية، حيث أدى استخدام التقنيات الحديثة إلى خفض التكاليف التشغيلية بنسبة تقدر بحوالي 40 في المائة لدى المؤسسات المالية الكبيرة. كما شهدت الاستثمارات العالمية في صناعة التقنيات المالية الحديثة نموا يُقدر بعشرة أضعاف النمو المسجل خلال العقد الأخير.

بدورها، تشهد منطقتنا العربية نمواً نسبياً بات ملحوظاً لشركات التقنيات المالية الحديثة، حيث ارتفع عددها خلال السنوات الخمس الماضية، ليصل إلى حوالي 200 شركة ناشئة مقارنة بنحو 30 شركة في بداية الفترة، كما يتوقع خبراء الصناعة أن يتجاوز عدد شركات التقنيات المالية الحديثة الناشئة التي يتم إطلاقها عدد 250 شركة بحلول عام 2020. ولا شك أن هناك حاجة لمزيد من الجهود لتشجيع ودعم توطين وتطور هذه الشركات وأنشطتها في منطقتنا العربية. 

بهذه المناسبة جاء في كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق:

النص

Top