صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الخامس للجنة الفنية لمبادرة لإحصاءات العربية «عربستات» 7 - 8 نوفمبر 2018 فندق باب القصر - أبوظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

07-11-2018

اُفتُتِحَ الاجتماع بكلمة ألقاها معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، وبحضور أكثر من 60 مشاركاً من البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية ووزارات المالية والأجهزة الإحصائية في الدول العربية، إلى جانب المؤسسات العربية والإقليمية والدولية.

تم إطلاق مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" التي يتولى صندوق النقد العربي أمانتها خلال اجتماع مجلس وزراء المالية العرب المنعقد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في أبريل 2013. تهدف مبادرة "عربستات" إلى تعزيز التعاون الإحصائي بين الدول العربية، ودعم قدرات الأنظمة الإحصائية، وتقديم المشورة والمعونة الفنية والتدريب للمؤسسات الإحصائية والبنوك المركزية ووزارات المالية في مجال العمل الإحصائي، لمواجهة التحديات من أجل إعداد الإحصاءات الاقتصادية والمالية طبقاً لأحدث المنهجيات والأدلة الإحصائية.

 

(نص الكلمة)

 

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة،

 

أسعد الله صباحكم بكل خير،

بداية يطيب لي أن أرحب بكم جميعاً بمدينة أبو ظبي في الاجتماع الخامس للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"، كما أتوجه بالشكر لكم على حرصكم المتواصل في دعم المبادرة من خلال حضوركم الاجتماع بهدف تبادل التجارب وإثراء الحوار من أجل تعزيز وتطوير العمل الإحصائي في دولنا العربية.

كما تعلمون تحرص أمانة اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" في صندوق النقد العربي على الارتقاء بالمنهجيات والأدلة الإحصائية في الدول العربية بغرض تطوير العمل الإحصائي في مجالات إنتاج ونشر البيانات الشاملة والموثوقة وفي الوقت المناسب واحتساب المؤشرات ذات الأهمية لكل القطاعات الاقتصادية والفئات الاجتماعية، بما يخدم حاجيات المستخدمين للبيانات الإحصائية.

في هذا السياق، أدرجت اللجنة الفنية للمبادرة هذا العام موضوعات إحصائية واجتماعية على جدول الاجتماع، تكتسي أهمية بالنسبة للدول العربية، آخذاً بالاعتبار أهداف المبادرة، ومقترحات أعضاء اللجنة الفنية الواردة في الاستبيان المتعلق بتطوير أعمال مبادرة الإحصاءات العربية عربستات.

 

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة،

تتمثل أبرز التحديات التي تواجه عدد من الهياكل الإحصائية في الدول العربية في إنتاج البيانات والمؤشرات الإحصائية وفقاً لأحدث الأدلة والمنهجيات الدولية. لهذا الغرض أعدّ صندوق النقد العربي هذا العام ستة استبيانات تتعلق بإحصاءات مالية الحكومة والتنمية المستدامة والحسابات القومية الربعية وتطبيق الأدلة والمنهجيات الإحصائية ونشر الإحصاءات وإحصاءات ميزان المدفوعات، وجهت إلى المراكز الإحصائية، والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية في الدول العربية، وتمّ إعداد دراسات حول نتائج هذه الاستبيانات التي ستعرض على حضراتكم خلال الاجتماع.

 

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة الحضور،

من أهم أهداف مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" تأهيل الموارد البشرية في المراكز الإحصائية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية ووزارات المالية، وحثهم على إعداد المؤشرات الإحصائية وفقاً لأحدث الأدلة والمنهجيات الإحصائية. إضافة إلى السعي إلى تعزيز التعاون المشترك وتحقيق الاتساق بين منهجيات العمل الإحصائي في الهياكل الإحصائية في الدول العربية. لهذا الغرض يُشارك صندوق النقد العربي مع صندوق النقد الدولي في عدد من البعثات الفنية المشتركة. كما ينظم العديد من الدورات التدريبية المُتخصصة في مجالات إحصائية تشمل تحليل البيانات والاقتصاد القياسي والنمذجة الاقتصادية.

 

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة الحضور،

تمثل هذه الموضوعات وغيرها، المدرجة على جدول اجتماعكم، جزء من العمل الإحصائي الذي يكتسي أهمية بالنسبة للدول العربية، والذي نأمل أن تقع مناقشته في الاجتماع بحضور ممثلين عن شركائنا في هذا المجال من المؤسسات الإقليمية والدولية، بهدف الخروج بتوصيات عملية بشأنها.

 

في الختام أتمنى لاجتماعكم كل النجاح، وأتوجه بالشكر لكم جميعاً على التعاون في تطوير المبادرة، مُتمنياً لكم إقامة طيبة في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أتوجه بالشكر إلى دولة المقر، دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها المتواصل لأنشطة صندوق النقد العربي.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

Top