صندوق النقد العربي ينظم اجتماع الدورة العاشرة لمجلس وزراء المالية العرب 25 أبريل (نيسان) 2019 الكويت - دولة الكويت

25-04-2019

صندوق النقد العربي ينظم اجتماع الدورة العاشرة لمجلس وزراء المالية العرب 25 أبريل  الوزراء يناقشون دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومتطلبات تطوير نُظم الضمان الاجتماعي، وتقوية إدارة الدين العام، والاستفادة من التقنيات الحديثة لتحسين النُظم والخدمات الضريبيّة، ومتابعة التقدم في مشروع المقاصة العربية

 

يُعقد في مدينة الكويت بعد ظهر يوم غد الخميس الموافق 25 أبريل 2019، اجتماع الدورة الاعتيادية العاشرة لمجلس وزراء المالية العرب. يشارك في أعمال الدورة وزراء المالية في الدول العربية. كما يحضر الاجتماع بصفة مراقب كل من جامعة الدول العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمدراء التنفيذيين العرب في كل من صندوق النقد والبنك الدوليين. تجدر الإشارة أن صندوق النقد العربي يتولى مهام أمانة المجلس منذ إنشائه.

يتضمن جدول أعمال الدورة عدداً من المواضيع الهامة التي تشمل تقرير معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي. كذلك ينتظر أن يناقش المجلس، التطورات الاقتصادية الإقليميّة والدولية والتحديات التي تواجه اقتصادات الدول العربية في هذا الشأن.

سيتم في هذا السياق مناقشة ورقة عمل حول "دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربيّة" المقدّمة من صندوق النقد الدولي، وورقة عمل حول "تطوير نُظم الضمان الاجتماعي لتعزيز فرص العمل والنمو في الدول العربية" المقدّمة من مجموعة البنك الدولي، ودراسة حول "تطوير إدارة واستراتيجيّات الدين العام في الدول العربيّة"، المقدّمة من صندوق النقد العربي. كذلك سيناقش المجلس تقرير حول "استخدام التقنيّات المالية الحديثة لتطوير الخدمات الضريبيّة"، الذي أعدته منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD).  كما سيقدم معالي محمد بن عبد الله الجدعان، وزير المالية في المملكة العربية السعودية، عرضاً موجزاً حول المستجدات في أولويات وأنشطة مجموعة العشرين وتأثير هذه الأولويات على القضايا والأوضاع الاقتصادية للدول العربية. أخيراً، يتضمن جدول الأعمال مناقشة القضايا المقترح إدراجها ضمن رسالة المجلس السنوية لكل من مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

إضافة إلى ذلك، سيستعرض المجلس تقريراً عن التقدم في مشروع المقاصة العربيّة، الذي يتولى تنفيذه صندوق النقد العربي، في ضوء الأهمية الاستراتيجيّة للمشروع في دعم التجارة والاستثمارات العربيّة البينيّة وفرص الاندماج المالي والإقليمي، وتقوية الروابط الاقتصادية مع الشركاء التجاريين للعالم العربي.

في هذه المناسبة أشار معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، إلى أن اجتماع المجلس يمثل فرصة مهمة لمناقشة التحديات التي يواجهها صناع السياسات المالية في المنطقة العربية في إطار التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية، منوهاً بالتطور في المواضيع المتعددة التي يتناولها اجتماع هذه الدورة. كذلك أشاد معاليه، بالجهود التي تقوم بها الدول العربية على صعيد إصلاحات المالية العامة وأهميتها في تحقيق الاستدامة المالية. كما أعرب عن خالص تقديره وامتنانه لدولة الكويت على استضافة الاجتماع.

Top