صندوق النقد العربي ينشر الإصدار الثاني من دليل مصطلحات التقنيات المالية الحديثة

22-09-2021

أكثر من 1100 مصطلحاً تغطي مختلف جوانب صناعة التقنيات المالية الحديثة

الدليل موجه للتعريف بالمصطلحات والخدمات المالية الرقمية في ظل النمو الكبير والمتسارع الذي تشهده أنشطة التقنيات المالية

المصطلحات الواردة في الدليل متاحة بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية

الإطار التنظيمي للدليل يقع في 14 باب ليغطي كافة مصطلحات التقنيات المالية الحديثة

 

في إطار حرص صندوق النقد العربي على تعزيز الثقافة المالية الرقمية في الدول العربية والإرتقاء بها، وإيماناً منه بأهمية وجود مرجعية لمصطلحات صناعة التقنيات المالية الحديثة، وعطفاً على الدور الهام الذي تلعبه صناعة التقنيات المالية الحديثة في مستقبل الخدمات المالية والمصرفية، أصدر صندوق النقد العربي، في إطار أنشطة مجموعة العمل الإقليمية للتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية، الإصدار الثاني من "دليل مصطلحات التقنيات المالية الحديثة". يحتوي الدليل على (14) باباً تغطي كافة مصطلحات التقنيات المالية الحديثة بما يسهم في تعزيز الوعي بمفاهيم ومصطلحات التقنيات الحديثة.

في هذا الصدد، وفي ضوء النمو الكبير والمتسارع الذي تشهده صناعة التقنيات المالية الحديثة وما تتيحه من فرص كبيرة على صعيد تعزيز كفاءة العمليات المالية والمصرفية، تبرز أهمية توعية الجمهور العربي بمصطلحات التقنيات المالية الحديثة، وبشكل جامع وشامل، حيث هناك حاجة للمزيد من الاهتمام في هذا الشأن. ولا شك أن نشر التوعية بصناعة التقنيات المالية الحديثة ينعكس على مستقبل الخدمات المالية والمصرفية بصورة خاصة، والاستقرار المالي وتنويع النشاط الاقتصادي بصورة عامة.

يهدف الدليل إلى أن يكون بوابة للتعرف على المصطلحات المستخدمة في مُختلف جوانب التقنيات المالية الحديثة، سواءً من حيث نماذج الأعمال والأنشطة، أو التقنيات المُستخدمة، أو السياسات والأطر التنظيمية والرقابية، أو حتى الأطر المؤسسية، من خلال 14 باباً جاءت على النحو التالي: الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة، تقنية قواعد البيانات المتسلسلة    ، الحوسبة السحابية، التشـفير، أمن الفضاء الإلكتروني، حمـاية البيـانات، الهوية الرقمية، تقنية السـجلات الموزعة، مصطلحات عـامة (متداخلة في الصناعة)، التأمين باستخدام التقنيات الحديثة (Insurtech)، العمليات المصرفية المفتوحة، المـدفوعـات، العقود الذكية، وأخيراً الترميز.

بلغ عدد المصطلحات الواردة في الدليل 1129 مصطلحاً مقارنة بعدد 630 مصطلحاً في الإصدار الأول الذي تم في ديسمبر 2020.

في هذه المناسبة، أبرز معالي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي أهمية الإصدار الثاني من "دليل مصطلحات التقنيات المالية الحديثة" لما تضمنه من إضافات مهمة بما يعزز شموليته، مشيراً إلى أهمية متابعة التحديث الدوري له. أكد معاليه أن إصدار مثل هذه الأدلة، يأتي للتأكيد على أن الإرتقاء بالوعي والثقافة حول ما يدور بصناعة التقنيات المالية الحديثة والخدمات المالية الرقمية، يعزز من فهم نماذج الأعمال الرقمية وكيفية تطبيق التقنيات الحديثة في القطاع المالي، الأمر الذي يساهم في تعزيز كفاءة الوصول للخدمات المالية الرقمية الرسمية في دولنا العربية. كذلك أكد معاليه على الإهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بقضايا التقنيات المالية الحديثة لما لها من دور بارز كآلية للتحول الرقمي في الدول العربية.

يمكن الإطلاع على نسخة من الدليل، عبر الرابط

Top