الاجتماع السادس للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"

07-11-2019

تعقد اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية «عربستات» اجتماعها السادس في فندق الشاطئ روتانا يومي الأربعاء والخميس الموافقين 6 و7 نوفمبر 2019 في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بحضور أكثر من 60 مشاركاً من الأجهزة الإحصائية، والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية، وعدد كبير من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال الإحصاء.

يحضر الاجتماع بصفة مراقب كل من صندوق النقد الدولي، ومركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، ومنظمة الأغذية والزراعة، ولجنة "إيرفنج فيشر" المعنية بإحصاءات البنوك المركزية في بنك التسويات الدولية، والبنك الإسلامي للتنمية، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمجلس النقدي الخليجي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وبنك فرنسا المركزي، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا بالأمم المتحدة.

يستعرض الاجتماع تجارب الدول العربية والمؤسسات الإقليمية والدولية في مجالات تطبيق التصنيفات الإحصائية في مختلف القطاعات الاقتصادية، ونشر البيانات الإحصائية والاقتصادية باستخدام النظام الخاص لنشر البيانات (SDDS)، ومعالجة الموسمية في الحسابات القومية، ومنهجية إعداد إحصاءات بند السياحة وكيفية احتسابها ضمن ميزان المدفوعات، وإحصاءات قطاع الخدمات المالية، وإحصاءات ومؤشرات رأس المال البشري. إضافة إلى عدد آخر من الموضوعات ذات الأهمية على صعيد تطوير آليات جمع ونشر الإحصاءات في الدول العربية.  

يتولى صندوق النقد العربي مهمة أمانة اللجنة الفنية التي تضم في عضويتها جميع الدول العربية ممثلة بمديري الهيئات والمراكز الإحصائية، إلى جانب ممثلين عن وزارات المالية، والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

اُفتُتِحَ الاجتماع بكلمة ألقاها معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، وبحضور أكثر من 60 مشاركاً من البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية ووزارات المالية والأجهزة الإحصائية في الدول العربية، إلى جانب المؤسسات العربية والإقليمية والدولية.

يُشار إلى أن مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" التي يتولى صندوق النقد العربي أمانتها قد تم إطلاقها خلال اجتماع مجلس وزراء المالية العرب المُنعقد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في أبريل من عام 2013. تهدف مبادرة "عربستات" إلى تعزيز التعاون الإحصائي بين الدول العربية، ودعم قدرات الأنظمة الإحصائية، وتقديم المشورة والمعونة الفنية والتدريب للمؤسسات الإحصائية والبنوك المركزية ووزارات المالية في مجال العمل الإحصائي، لمواجهة التحديات من أجل إعداد الإحصاءات الاقتصادية والمالية طبقاً لأحدث المنهجيات والأدلة الإحصائية.

 

(نص الكلمة)

Top