مبادرة التمويل العقاري

تهدف مبادرة تمويل الإسكان في الدول العربية (AHFI) إلى إنشاء منتدى إقليمي لتبادل أفضل الممارسات والمعرفة في مجال تمويل الإسكان والعمل كجهة اتصال وتنسيق في تقديم المساعدة التقنية إلى أسواق التمويل الإسكاني في البلدان الأعضاء في صندوق النقد العربي والتي تختلف وبشكل كبير من بلد لأخر، كون مستوى التنمية الاقتصادية وتطور القطاع المالي عموما ونظم تمويل الإسكان خصوصا يختلف وبشكل كبير من بلد لأخر.

وتسعى المبادرة إلى تحقيق وظيفتين. أولا لتوفير نقطة اتصال لتوفير تمويل الإسكان المتعلقة بالمساعدة التقنية في المنطقة؛ وثانيا أن تكون مصدرا رئيسيا من المعرفة وأفضل الممارسات في تمويل الإسكان للعالم العربي.

وتسعى المبادرة إلى استيفاء وظيفتين. أولا توفير نقطة اتصال لتقديم بالمساعدة التقنية في مجال تمويل الإسكان في المنطقة؛ وثانيا أن تكون مصدرا رئيسيا للمعرفة وأفضل الممارسات في تمويل الإسكان للعالم العربي. والهدف على المدى الطويل هو توسيع نطاق الحصول على التمويل الإسكاني وتحسين القدرة على تحمل تكاليف السكن في البلدان الأعضاء في صندوق النقد العربي. وسيتم تحقيق ذلك من خلال رفع معايير إدارة المخاطر، وتوسيع فرص الحصول على تمويل طويل الأجل، وإدخال أفضل الممارسات القانونية والتنظيمية وتطوير حلول مبتكرة مصممة خصيصا لاحتياجات سكان المنطقة.

Top