المكتبة والمطبوعات

أنشئت المكتبة مع نشأة الصندوق عام 1976 وهي مكتبة متخصصة في العلوم الاقتصادية والمالية وباللغتين العربية والانجليزية. وتسعى المكتبة لخدمة أهداف الصندوق وبرنامج تمويل التجارة العربية. وتهدف إلى الاستخدام الأمثل لمصادرها المتنوعة، من قبل الباحثين ومتخذي القرار، وخدمة قرائها من الدارسين والمتدربين والعاملين وتلبية احتياجاتهم البحثية، وأحاطتهم بكل ما هو حديث في هذه المجالات. بالإضافة إلى إسهامها في نشر المعرفة وتنمية الوعي الاقتصادي وتعزيز دور الصندوق كمركز للمعرفة والخبرة والمشورة الفنية وبناء القدرات، ودعم الأنشطة البحثية.

مجموعات المكتبة

تحتوي المكتبة على مجموعات الكتب و المراجع، والدوريات ، و المصادر الالكترونية بالإضافة إلي مطبوعات الصندوق باللغتين العربية و الانجليزية

خدمات المكتبة

تتبع المكتبة نظام الأرفف المفتوحة وتستخدم نظام دوي العشري في التصنيف وقواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية في الفهرسة.  وتسعى المكتبة إلى تقديم أفضل الخدمات للباحثين و المتدربين  وفي سبيل ذلك تقوم المكتبة بالأعمال التالية:

  • خدمة الإعارة والتصوير والإعارة بين المكتبات وتوفير المقالات.
  • الخدمة المرجعية والببليوجرافيا.
  • الاستجابة لطلبات متدربي المعهد  بتوفير احتياجاتهم من المصادر الورقية و الالكترونية والتواصل معهم بعد الدورات التدريبية.
  • التزويد والإحاطة الجارية من خلال إتاحة المصادر الورقية والالكترونية.
  • خدمات قواعد البيانات و المصادر الالكترونية والإنترنت.
  • عرض وتوزيع مطبوعات الصندوق داخليا وخارجيا وإصدار دليل المطبوعات (دليل مطبوعات صندوق النقد العربي)
  • عمل الاحصاءات والاستبيانات المكتبية

الفهرس المباشر

تستخدم المكتبة نظام سيمفوني لإدارة مجموعات المكتبة المتكاملة الشاملة في نظام واحد وقاعدة بيانات واحدة تمكن الباحث من التنقل بين مصادر المكتبة المختلفة في يسر وسرعة مع المحافظة الكاملة على خصوصية كل مستخدم.

كما يوفر الفهرس المباشر خدمة البحث في مقتنيات المكتبة ويقترح على الباحث الإصدارات الجديدة في الموضوع من خلال نافذة أخرى تمكنه من الاطلاع و التوصية باقتناء الكتاب.

 

دليل مطبوعات صندوق النقد العربي 1980-2016 

 

للمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع المكتبة. أو من خلال الهاتف رقم 6171462-9712+

 

Top