الخلفية والتعريف

نظم صندوق النقد العربي في مقره يوم 9 مارس 2015، اجتماعاً شارك فيه ممثلون عن تسع دول عربية، هم السادة المدراء المسؤولين من شركات الاستعلام الائتماني والمدراء المعنيين بمركزيات المخاطر لدى المصارف المركزية العربية في هذه الدول. جاء تنظيم هذا الاجتماع استكمالاً للمناقشات التي تمت بين المسؤولين المعنيين على هامش المؤتمر الدولي التاسع للمعلومات الائتمانية الذي عقد في دبي في أكتوبر 2014، حول أهمية تعزيز التنسيق وتبادل التجارب والخبرات بين المسؤولين عن نظم المعلومات الائتمانية في الدول العربية.

أنشئت اللجنة العربية للمعلومات الائتمانية، المكون من المدراء والمسؤولين عن مراكز المعلومات الائتمانية لدى المصارف المركزية العربية ومدراء شركات المعلومات الائتمانية الوطنية المرخص لها من طرف المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. تشمل أغراض اللجنة عدة أمور، أهمها المساهمة في تطوير نظم المعلومات الائتمانية ونظم تسجيل الضمانات والرهونات في الدول العربية من خلال تقديم النصح للسلطات الوطنية لتطوير وتحديث أنظمتها، دراسة سبل تبادل المعلومات الائتمانية وكذا إمكانية ربط أنظمة الاستعلام الائتماني في إطار إقليمي بما يخدم الأغراض والمصالح المشتركة مع مراعاة التشريعات والقوانين المحلية لكل دولة، تعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات والجهات الوطنية المعنية بأنظمة الاستعلام الائتماني في دول المنطقة وبينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة واللجان والجمعيات المماثلة، تعزيز التعاون والتنسيق وكذا تبادل الخبرات والتجارب في مجال نظم الاستعلام الائتماني بما يساهم في مواكبة تنامي الأنشطة والخدمات المالية والمنتجات ذات القيمة المضافة بين الدول العربية، إضافة الى تعزيز الوعي بقضايا أنظمة الاستعلام الائتماني من خلال عقد الندوات وورشات العمل.

تقوم اللجنة العربية للمعلومات الائتمانية، التي تجتمع مرتين في السنة، برفع تقرير عن نشاطها السنوي لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. كما تعمل اللجنة على تنفيذ التوجهات أو القرارات التي يتخذها المجلس في مجال المعلومات الائتمانية وسجل الرهونات والضمانات، إضافة إلى إعداد دراسات وأوراق عمل تهم قطاع المعلومات الائتمانية.

Top