الاجتماعات والانشطة

تستند المبادرة على كل من خبرة مؤسسة التمويل الدولية في تطوير خدمات المعلومات الائتمانية وعلى الدور الذي يلعبه صندوق النقد العربي في تعبئة السلطات الإشرافية والتنظيمية في الدول العربية، في تعزيز الإصلاحات التي تدعم أفضل الممارسات في مجال تبادل المعلومات الائتمانية. للقيام بذلك، تعمل المبادرة على تحسين مستوى الوعي حول أهمية تقاسم المعلومات الائتمانية، وكذا دعم الهيئات الحكومية، والمؤسسات المالية من أجل إقامة وتعزيز نظم الاستعلام الائتماني.

تقوم المبادرة بعدد من الأنشطة منها اعداد تقييم معمق وبمنهجية مشتركة للأسواق الائتمانية، والتي يتم عرضها على الجهات المشرفة على القطاع المالي، وبناء القدرات وتسهيل تبادل المعلومات بين هذه الجهات بشأن تقارير حول المعلومات الائتمانية من خلال ورش العمل والاجتماعات الإقليمية.

منذ اطلاق هذا المشروع الى يومنا هذا، تمكنت المبدرة من انجاز عدد من المشاريع والتي ساهمت بشكل إيجابي في تعزيز التقارير الائتمانية في العالم العربي. وفيما يلي بعض منها:

  • تقييم ثلاثة عشر دولة عربية، واعداد تقارير للسلطات المعنية والتي : (أ) سلطت الضوء على ديناميكية صناعة الائتمان. (ب) أبرزت القضايا التي من شأنها أن تؤثر وتتأثر بتبادل المعلومات الائتمانية؛ (ج) حددت العوامل الحاسمة للنجاح وتبعياتها على عملية تبادل المعلومات الائتمانية في المنطقة. و (د) قدمت أمثلة على أفضل الممارسات الدولية.
  • إعداد وتنظيم ورش عمل متخصصة على الصعيدين الوطني والاقليمي والتي تهدف الى رفع مستوى الوعي لدى السلطات المختصة، و الجهات الفاعلة في السوق، والعملاء، والتأكيد على أهمية إجراء الإصلاحات اللازمة التي من شأنها أن توفر لكل دولة عربية نظام فعال لتبادل المعلومات الائتمانية.
  • وفي إطار أنشطة ACRI في تبادل المعرفة والخبرات، أعدت مؤسسة التمويل الدولية وصندوق النقد العربي دليل على خريطة التقدم وتقديم لمحة عامة عن نظم المعلومات الائتمانية في المنطقة. للمرة الأولى، تم وضع مؤشر كمي للتقارير الائتمانية في كل بلد.
  • وضع بوابة جديدة المعلومات الائتمانية على شبكة الإنترنت لتصبح نقطة مرجعية إقليمية للسلطات، والمقرضين، ومكاتب الاستعلام الائتماني وغيرها من الاطراف الفاعلة في المنطقة.
Top