الاجتماعات والانشطة المتعلقة بمبادرة "عربستات"

عقدت اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" منذ تأسيسها اجتماعين، الأول في سبتمبر 2013 والثاني في أكتوبر 2015،  كما تم تحديد الاجتماع الثالث في 2 - 3 نوفمبر 2016. وضمن برامج عمل مبادرة "عربستات" نظم صندوق النقد العربي ورشة عمل حول "إحصاءات الحسابات القومية" للعاملين في المؤسسات الإحصائية الرسمية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية خلال الفترة 26 يناير - 6 فبراير 2014. قسمت ورشة العمل إلى جزئيين، غطى الجزء الأول الانتقال من نظام الحسابات القومية لعام 1993 إلى نظام الحسابات القومية لعام 2008، أما الجزء الثاني فقد تناول "إحصاءات الحسابات القومية الفصلية" التي تستهدف توفير بيانات إحصائية ربع سنوية حول عناصر الحسابات القومية. كما عقد الصندوق وورشة عمل حول "منهجية إعداد الحسابات القومية ربع السنوية" خلال الفترة من 23 إلى 26 فبراير 2014 في مدينة أبوظبي، غطت الورشة مراحل إعداد مؤشرات الحسابات القومية الفصلية كالناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية والثابتة واستخدامات الناتج في بنود الإنفاق. كما قام الصندوق بالتعاون مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) بعقد دورة "الحسابات القومية" في مدينة أبوظبي خلال الفترة 22 – 24 ديسمبر 2014.

وفي إطار البعثات الفنية قام صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي ببعثة مشتركة إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية خلال الفترة 15 - 26 ديسمبر 2014. إضافة إلى ذلك قام صندوق النقد العربي والدولي ببعثة مشتركة إلى البنك المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة حول "إحصاءات ميزان المدفوعات" خلال الفترة 8 - 19 نوفمبر 2015. فيما يلي ملخص للبعثات:

البعثة المشتركة مع صندوق النقد الدولي إلى موريتانيا

شارك صندوق النقد العربي في بعثة مشتركة مع صندوق النقد الدولي إلى موريتانيا خلال الفترة 15 - 26 ديسمبر 2014. وقد نظمت هذه البعثة في إطار المعونة الفنية التي يقدمها "مركز غرب إفريقيا للمعونة الفنية" (AFRITAC-WEST)  التابع لصندوق النقد الدولي.

واستهدفت البعثة المشتركة تعزيز التعاون بين صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي من خلال الجهود المشتركة لتوفير المعونة الفنية والبرامج التدريبية في بعض الدول العربية التي تعاني نقصاً في مجالات الإحصاءات الاقتصادية والنقدية والمالية. وكان موضوع البعثة مساعدة المكتب الوطني للإحصاء في موريتانيا لتقليص التأخير الحاصل في إعداد الحسابات القومية السنوية منذ عام 2011 والتأكد من دقة المنهجيات المعتمدة في هذا المجال ومدى التزامها بمعايير منظومة الحسابات القومية (SNA 1993).

وتركز عمل البعثة على الجانب التطبيقي والتقني لإعداد الحسابات القومية في جهاز الإحصاء، كما قامت بمجموعة من التصحيحات فيما يتعلق بمنهجية تقدير الإنتاج المحلي حسب فروع الاقتصاد، انطلاقاً من الاستبيانات الواردة من الشركات والوحدات الإنتاجية. وفي هذا السياق قدَّم خبير صندوق النقد الدولي منهجية لضبط مستوى الإنتاج، وكان عمله في المجمل على المستوى الجزئي للاقتصاد واستعمال البرمجية ERETES. وفي المقابل، كان دور صندوق النقد العربي تقييم منهجية الانتقال من المؤشرات الجزئية إلى الحسابات القومية الكلية ومدى تناسقها مع باقي المنظومات الإحصائية خاصة ميزان المدفوعات والمالية العامة والنقد والائتمان. وتمت مراجعة مصفوفة المدخلات - المخرجات (input-output Matrix) لعام 2011 على أساس منظومة الحسابات القومية (SNA 1993).

البعثة المشتركة مع صندوق النقد الدولي إلى الإمارات

في إطار تنفيذ برنامج مبادرة "عربستات" شارك الصندوق في البعثة المشتركة مع صندوق النقد الدولي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والخاصة بتطوير إحصاءات ميزان المدفوعات، والتي تم عقدها خلال الفترة 8 - 19 نوفمبر 2015. هدفت البعثة إلى متابعة وتقييم مدى تنفيذ التوصيات الخاصة بالبعثة الفنية لصندوق النقد الدولي والتي زارت الإمارات عام 2012. وذلك خاصة فيما يتعلق بتحسين المصادر الرئيسية لتجميع إحصاءات ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي (IIP).

Top