إصدارات وتقارير عربستات

قام الصندوق النقد العربي ضمن مبادرة "عربستات" بإعداد دراسة حول وضعية الإحصاءات في الدول العربية، كما ساهم الصندوق ضمن البعثات المشتركة مع صندوق النقد الدولي في إعداد تقارير حول مشاركته في أعمال البعثة المشتركة، فيما يلي ملخص الدراسة:

دراسة حول وضعية الإحصاءات في الدول العربية

أعد الصندوق النقد العربي دراسة حول الوضع الإحصائي في الدول العربية، خاصة بمجالات البيئة القانونية والمؤسسية والمنهجيات الإحصائية المعتمدة في هذه الدول. وأعد لهذا الغرض ثلاثة استبيانات حول العمل الإحصائي لأهم المؤسسات التي تقوم بإعداد البيانات الاقتصادية والمالية وهي: الأجهزة الإحصائية ووزارات المالية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية. تهدف الاستبيانات إلى تقييم وضعية الإحصاءات الصادرة عن كل مؤسسة، ومدى تطبيقها للمعايير الدولية في إعداد وتحليل بياناتها وطبيعة التنسيق فيما بينها.

تم إرسال الاستبيانات إلى المؤسسات المعنية في الدول العربية في 25 سبتمبر 2014، حيث استُلِم استبيانات معبأة من قبل عدة دول خلال الربع الأخير من عام 2014، وبلغ عددها 37 استبياناً منها 16 من البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية و12 من الأجهزة الإحصائية و9 من وزارات المالية.

تضمنت الاستبيانات الثلاثة محوراً مشتركاً يتناول مواصفات البيئة القانونية والمؤسسية، منها تحديث الإطار القانوني وطرق التنسيق مع باقي منتجي الإحصاءات الأخرى، ونوعية الموارد المتاحة وعن وجود استراتيجية للنهوض بالمجال الإحصائي.

بالإضافة إلى ذلك، يغطي استبيان الأجهزة الإحصائية الوطنية العربية طبيعة إعداد ونشر البيانات الصادرة، تحديداً الحسابات القومية والتضخم والمنهجيات المستخدمة في إعدادها، وأهم المسوحات الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بإجرائها. أما استبيان وزارات المالية العربية فيتناول الوضع القائم لبيانات مالية الحكومة والمنهجيات الدولية المعتمدة في هذا المجال. في حين، يغطي استبيان البنوك المركزية العربية طبيعة المنهجيات المستخدمة في إعداد الإحصاءات النقدية وميزان المدفوعات.

Top