صندوق النقد العربي يصدر ورقة حول " المعايير الدولية للتقارير المالية وانعكاساتها على الرقابة المصرفية - تطبيق المعيار رقم9"

13-07-2017

صدر عن صندوق النقد العربي - أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ورقة عمل حول "المعايير الدولية للتقارير المالية وانعكاساتها على الرقابة المصرفية - قضايا تطبيق المعيار رقم9"، المعتمدة من قبل اللجنة العربية للرقابة المصرفية.

تشرح الورقة متطلبات تطبيق المعيار الدولي رقم (9) للتقارير المالية، والجوانب التي تؤثر على النواحي المرتبطة بالإدارة السليمة لمخاطر الائتمان في المؤسسات المصرفية. تركز الورقة في هذا السياق، على قواعد تصنيف الأدوات المالية، بما فيها تصنيف الأصول والخصوم المالية، كذلك التدني في قيمة الأصول والاعتراف بالخسارة الائتمانية المتوقعة. كما تتناول الورقة المبادئ الرقابية لقياس الخسارة الائتمانية المتوقعة، التي تؤكد على أهمية تحديد خسائر الأدوات المالية على مبدأ الخسارة المتوقعة وليس وفقاً لمبدأ الخسارة المحققة. تشير الورقة في هذا الإطار، لمسؤوليات مجلس الإدارة والإدارة العليا للمصرف في وضع إجراءات مناسبة لإدارة المخاطر الائتمانية. تختتم الورقة بمجموعة من التوصيات التي تساعد في التعامل مع متطلبات المعيار الجديدة سواءً على صعيد المؤسسات المصرفية أو على صعيد السلطات الإشرافية.

وتجدون أدناه رابط الورقة على موقع الصندوق:

http://www.amf.org.ae/sites/default/files/econ/amdb/%5Bvocab%5D/%5Bterm%5D/المعايير%20الدولية%20للتقارير%20المالية.pdf

Top