تنافسية الصادرات السلعية في الدول العربية

الاثنين , أبريل 2, 2012
AMF

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الوضع التنافسي للدول العربية من خلال قياس عدد من المؤشرات الاحصائية للتنافسية التي تساعد على تقييم أثر السياسات والاجراءات التي انتهجتها الدول العربية لتطوير قدراتها التنافسية في التجارة الخارجية. وتقع الدراسة في ستة فصول: يتناول الفصل الأول التنافسية في الأدبيات الاقتصادية من حيث المفاهيم والتعريفات. بينما يغطي الفصل الثاني التطورات في الهيكل السلعي للصادرات العربية. ويبين الفصل الثالث المنهجية المتبعة في قياس بعض مؤشرات التنافسية. ويستعرض الفصل الرابع قياس المؤشرات التنافسية للصادرات السلعية العربية، ويبين الفصل الخامس الوضعية التنافسية للتجارة الخارجية في الدول العربية. ويقدم الفصل السادس الخلاصة والتوصيات والملاحق الاحصائية.

Top